هام: اكبر قبائل اليمن في صنعاء تنقلب على الحوثي وتوجه بيان هام للشرعية

صدى اليمن_متابعات
2019-03-06 | منذ 2 أسبوع    قراءة: 441

أصدرت اليوم الثلاثاء قبائل في محافظة صنعاء وسط البلاد، بيانا هاما بشأن مستجدات الأوضاع وما تتعرض له مناطقهم من تدمير وتشريد وقتل. وأورد البيان الذي حصل " بوابتي" على نسخة منه بالقول " وقف ابناء قبيلة نهم امام آخر التطورات في ساحة القبيلة وما يسمى مؤتمر مشايخ نهم".

وأضاف البيان "ابناء القبيلة اذ يثمنون عاليا دور التحالف العربي في مساندتهم لتحرير قبيلتهم وقراهم ومناطقهم من جبروت مليشيا الحوثي .يطالبون التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ويطالبون رئيس الجمهورية ونائبه ووزير الدفاع بسرعة تحريك جبهة نهم لانقاذ تلك المناطق وتحريرها من سيطرة الحوثي".

وذكر البيان " أن ابناء نهم قد قدموا عظيم التضحيات من ابنائهم واموالهم وبيوتهم ومزارعهم وفتحوا بلادهم جبهة حرب أملا في دحر مليشيا الحوثي الانقلابية الغاشمة، غير ان ما يلاحظه ابناء قبيلة نهم هو طغيان المصالح الفردية الشخصية على حساب المصالح العامه كما اننا نلاحظ انحراف في مسار التحرير ويتسائل ابناء نهم لماذا يتم التعامل مباشرة مع افراد لا يمثلون الا انفسهم ومصالحهم الشخصية".

ويتسائل ابناء قبيلة نهم في بيانهم" اين نائب الرئيس من جبهة نهم ولماذا يتم تغييب وزير الدفاع عن عنها بل لماذا تتوقف جبهة نهم بين الحين والاخر رغم وفرة الامكانيات ووجود القوة البشرية والعسكرية". وتابع " أن تضحيات ابناء نهم لايمكن ان تختزل في فعالية او مؤتمر .كما انها لايمكن ان تختزل في طيف سياسي معين".

وبين "لقد دمرت 90%من منازل المواطنين في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية في نهم خاصة مناطق بران وملح كما زرعت اراضيهم بالالغام ودمرت مزارعهم ولم يجدوا نصيرا من احد ولم يحصلوا على شيء الا كما يحصل عليه نازحي الجمهورية". واستهجن ابناء قبيلة نهم تغييب الكثير من المشايخ والشخصيات الاجتماعية ممن قدموا التضحيات الجسيمة وممن لهم كلمة الفصل في كثير من الامور .

كما يبدوا استغرابهم الشديد عن الجهة المنظمة لهذا المؤتمر والمعايير والطريقة التي تم انتقاء الاسماء بها والتي لم تمثل كل ابناء القبيلة. وأوضح البيان "ان انتقاء شخصيات واستثناء شخصيات أخرى من نهم في هذا المؤتمر له انعكاسات سلبية كبيرة كما ان العمل خارج مؤسسات الدولة ممثلة برئيس الجمهورية ونائبه والسلطة المحلية واللجنة المكلفة من ابناء نهم أمر مؤسف ويحدث ارباكا لجهود توحيد الصفوف".

وطالب البيان" التحالف العربي بتحمل مسؤلياته الانسانية والقانونية تجاه ابناء المناطق المتضررة في نهم وتعويضهم تعويضا عادلا يتناسب مع الاضرار التي تعرضوا لها". وأضاف" ان القيام بمبادرات فردية ايا كان نوعها يعد اضعافا لسلطة الدولة التي نحارب من اجلها والتي قدمنا جليل التضحيات لبقائها وان مثل تلك الاعمال لاتخدم سوى الانقلابيين الحوثيين وتسهم في ابطاء عملية الحسم ودحر مليشيا الحوثي الانقلابية".

وعولوا في البيان " كثيرا على جهود نائب الرئيس ووزير الدفاع ومحافظ صنعاء لتقدير ما يعانيه ابناء المناطق المتضررة منهم والقيام بما يلزم لتحريرها وتعويض ابناء تلك المناطق والتخفيف من معاناتهم